هو نص قبطي له طابع إسكندري، وهو ما يُعرف الآن باسم "القداس الكيرلسي" وتنسب تسميته إلى القديس كيرلس الإسكندري الملقب بعمود الدين، كُتب باللغة اليونانية وتُرجم إلى اللغة القبطية، يستعمل في أيام الصوم الكبير وشهر كيهك (الشهر الرابع). غير أنه من المؤكد أن قداس القديس مرقس الرسول كان موجوداً في الكنيسة ومعمولاً به منذ القرن الرابع الميلادي. وفي الوقت الذي يضع فيه بعض الدارسين ليتورجية القديس سيرابيون كأقدم وثيقة تحمل نصاً إفخارستياً، يرى البعض الآخر أن ليتورجية القديس مرقس هي الأولى التي يمكن أن يُقرأ فيها نص إفخارستي من القرن الأول الميلادي وحتى الآن. إعداد الأنبا مقار أسقف الشرقية والعاشر من رمضان.