الولادة: 479
الوفاة: –
نشأته
وُلد في Scylacium (Squillace) فيBruttium حوالي عام 479م من عائلة شريفة غنيّة مُحبة للوطن. صار سيناتور (عضو مجلس الشيوخ) ورئيس وزارة للأمراء الـ Ostrogothic في إيطاليا.
نال ثقافة عالية جداً من جهة النحو والبلاغة والموسيقى والحساب والجبر والفلك والميكانيكا وعلم التشريح واللغة اليونانية والكتاب المقدس.
علمه ونبوغه
شدّ أنظارOdoacar وهو حاكم بربري بإيطاليا فصار مستشاره الخاص. بعد هزيمة أوداكار علي يديّ ثيؤدورك Theodoricفي رافينا Ravenna عام 493م عاد إلى وطنه Bruttium، وفي نفس الوقت دفع الولاة على الولاء للحاكم الجديد فأقامه علي حكومة Lucania وBruttium.
بعد موت ثيؤدورك عام 525م صار كاسيودورس معروفاً جداً كمشير موثوق فيه لدي ابنته Malasuntha أرملة Eutaric الذي كان وصياً على ابنها (الأمير الصغير) Athalaric بتأثيره بقي القوط خاضعين للحاكم الجديد. تكشف كتاباته عن دوره الحيوي في مصير بلاده، وعن وطنيته المخلصة لبلده.
تأسيس دير
بانتصارBelisarius وهزيمةOstogoths انسحب كاسيودورس وقد بلغ من العمر السبعين إلى ولايته وأنشأ ديراً في Viviers عند سفح جبل Moscius وأقامه علي نظام الشركة. إذ لم يوفّق في تأسيس مدرسة لاهوتية على مثال مدرسة الإسكندرية اللاهوتية جعل من ديره مؤسسة تعليمية وشجّع على الدراسات العلمية والمسيحية وعلى نسخ المخطوطات والتجليد وتحضير الأدوية. وحسب الدراسة العلمية جزءاً من العبادة. وهب الدير مكتبته اللاتينية الضخمة. انشغل بعمل مصابيح وساعات شمسية وساعات مائية للدير.
كتاباته
1. 12 كتاب عن “المتنوعات”Varieties . بدون هذه المجموعة يصعب التعرف على إيطاليا في القرن السادس.
2. التاريخ الكنسي الثلاثي Historie Ecclesiasticae Tripartate، وهو عبارة عن ملخص لما ورد في تاريخ سقراط وسوزومين وثيؤدورت، التي قام بترجمتها العلامة أبيفانيوس Epiphanius Scholasticus إلى اللاتينية لهذا الغرض. أراد كاسيودورس أن يكون هذا العمل تكملة واستمراراً لترجمة روفينوس المنقّحة والمزيدة لكتاب يوسابيوس “التاريخ الكنسي”. ورغم أخطاء “التاريخ الكنسي الثلاثي” إلا أنه استخدم كثيراً في العصور الوسطي.
3. التاريخ: أغلبه مقتبس من يوسابيوس وجيروم وبروسبرProsper .
4. عن الفصح
Computus Paschalis. 5. تفسير المزاميرExpositio in Psalmos اعتمد فيه علي القديس أغسطينوس.
6. تفسير نشيد الأناشيد Expositio in Cantica Canticorum، ويشك في أصالتها.
7. القوانين الإلهية الأدبية De Institione Divinarum Literum، وهي عمل هام يوضح الروح المنير الذي يحي الحياة الرهبانية في دير. 8. طبيعة الرسائل الرسولية Complexiones in Epistolas Aposolorum وأعمال الرسل والرؤيا.
9.De Artibus ac Disciplinis Liberalium .
10. De Oratione et de Octo Portibus Orationis مشكوك في أصالة نسبتها له.
11. الهجاية De Orthographia.
12. عن النفسDe Anima .
موسوعة قنشرين للآباء والقديسين والأعلام ـ رصد انترنت